السؤال الثالث : ( ب ) ، ثانياً : متى تكون ... ؟
3ـ بللورة من مادة شبه موصل فى حالة اتزان
ديناميكي . ( الدرجة المستحقة 1 درجة )
إجابة نموذج الاجابة :
عندما تتساوى عدد الروابط المكسورة فى
الثانية مع عدد الروابط المتكونة فى الثانية الواحدة .
إجابة الطالب :
عندما تتساوى عدد الروابط المكسورة فى
الثانية مع عدد الروابط المتكونة فى الثانية الواحدة .
( نفس اجابة نموذج الاجابة ) .
لم يحصل الطالب على تقدير السؤال .
وقد كان رد لجنة البت فى التظلمات : التقدير
سليم ؟ .
السؤال الثالث : ( أ ) اذكر إستخداماً واحداً
لكل مما يأتى :
5ـ الموجات الميكرومترية . ( الدرجة المستحقة
1 درجة )
إجابة نموذج الاجابة معيبة:
تستخدم فى
الرادار أو فى التطبيقات العسكرية ( أجهزة الرؤية الليلية ).
إجابة الطالب :
تستخدم لتصوير الأشعة تحت الحمراء المنبعثة
من سطح الأرض لتحديد مصادر الثروة الطبيعية.
وهذه الاجابة مطابقة للمكتوب بكتاب الوزارة ص 102 من كتاب الفيزياء الصف
الثالث الثانوي طبعة 2014 / 2015 ولكنها
غير مذكورة بنموذج الاجابة المعيب الذى لم يتضمن كل ما جاء بكتاب الوزارة .
لم يحصل الطالب على تقدير السؤال .
وقد كان رد لجنة البت فى التظلمات : التقدير
سليم ؟ .
السؤال الثالث : ( أ ) أذكر استخداماً واحداً لكل مما يأتى :
1ـ الوصلة الثنائية ( الدرجة المستحقة 1 درجة )
إجابة نموذج الاجابة :
تقويم التيار المتردد أو كمفتاح .
إجابة الطالب :
تعمل كمقاومة ، ويمكن التأكد من سلامتها
باستخدام أوميتر .
والسؤال معيب ونموذج الاجابة معيب للأسباب الآتية :
الأسباب التى تجعل السؤال معيب :
السؤال غير موضوعي ( الموضوعية هو
مصطلح تربوي ):
ـ صياغة السؤال لا يتوفر بها الدقة والوضوح وتحتمل
التأويل فى الفهم ، السؤال به لبس وغموض .
ـ حيث أن السؤال غير محدد بدقة ولم يذكر نوع الوصلة
الثنائية ( الدايود ) ، ومن المعروف أنه يوجد فى الحياة العملية حوالى 13 نوع
مختلف من الوصلات الثنائية ( الدايود ) لكل منها أستخداماً خاصاً به يتغير بتغير
المادة المصنوع منها كل جزء من أجزاء الوصلة الثنائية ونسبة الشوائب (ذكر كتاب
الوزارة 4 أنواع للوصلة الثنائية ولكل نوع استخدام خاص به ، ومقدمة المنهج الدراسي
" كتاب الفيزياء الصف الثالث الثانوي طبعة 2014 / 2015 " تشجع الطالب على البحث والمعرفة وفهم المفاهيم
العامة لمادة الفيزياء باستخدام شبكة الانترنت ، كما أن الملحق 6 يتضمن بعض مواقع
الفيزياء على شبكة الانترنت ).
وبذلك تكون صيغة هذا السؤال الغير محدد بدقة لا تؤدى إلى
الصدق فى الاجابة ( الصدق هو مصطلح تربوى ) .
وكذلك السؤال لا يحقق ثبات الاجابة ( الثبات هو مصطلح
تربوي ) :
ـ حيث أن احتمالات الاجابة لا تعطى نفس النتائج إذا أعيد
طرح السؤال مرة أخرى للاختبار ولقياس مستوى تحصيل الطلبة .
تعليمات الاختبار بصفة عامة وتعليمات الاجابة على السؤال بصفة
خاصة غير محددة لشكل الاجابة بدقة .
الأسباب التى تجعل نموذج الاجابة معيب :
ـ نموذج الاجابة يخالف للمعلومات التى درسها الطالب فى هذه المرحلة
الدراسية والمكتوبة بكتاب الوزارة الذى ينص على أنه " يمكن تشبيه عمل
الوصلة بمفتاح يكون المفتاح مغلقاً فى
الاتجاه الأمامي للجهد ومفتوحاً فى الاتجاه العكسي ( شكل 15-13) ، ومن ثم يمكن
التأكد من سلامة الوصلة الثنائية باستخدام أوميتر" ، كتاب الوزارة ص 165 من
كتاب الفيزياء الصف الثالث الثانوي طبعة 2014 / 2015 .
وهذا ليس استخداماً للوصلة الثنائية ولكنه تشبيه فقط لعمل الوصلة الثنائية
بالمفتاح الكهربائي العادى الذى يعمل على توصيل وفصل التيار الكهربائي فى الحياة
اليومية ، وبذلك يمكن اعتبار الاجابة النموذجية للسؤال معيبة .
وبناءاً عليه يكون تقييم إجابة الطالب متوقفاً على تقييم
السؤال ونموذج الاجابة بواسطة اللجنة الفنية :
ـ إذا كان تقييم نموذج الاجابة صحيحاً ( مفتاح "
سويتش " ) فتكون اجابة الطالبة صحيحة كمفهوم عام ( مقاومة ) .
مثال ذلك ( ثنائى ذو
الطبقة الخام
PIN Diode ويستخدم كمقاومة
متغيرة أو سويتش لترددات الميكروويف( .
ـ إذا كان تقييم نموذج الاجابة بأنه يتضمن إجابة خطأ ( مفتاح ) ، ولكن
الطالب يستحق لدرجة السؤال أسوة بزميله الطالب الذى جاءت اجابته مطابقة لنموذج
الاجابة الخطأ ، واستحق الطالب لدرجة السؤال .
ـ ففى كلتا الحالتين يستحق الطالب درجة السؤال كاملة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق