أخبارالسيسي مع وزراء التربية والتعليم المنشورة بالمواقع
الاخبارية بشبكة الانترنت
فى 3 يونيو 2014 تم الإعلان بفوز "عبد الفتاح سعيد
حسين خليل السيسي" بمنصب رئيس جمهورية
مصر العربية لمدة 4 سنوات .
فى 17 يونيو 2014 قامت أول وزارة فى عهد السيسي (حكومة
المهندس ابراهيم محلب) بآداء اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية ، وقد كان الدكتور
محمود أبوالنصر ضمن التشكيل الوزاري وأنه شغل منصب وزير التربية والتعليم ، وقد سبق
أن كان وزيراً للتربية والتعليم فى الحكومة السابقة (حكومة الدكتور حازم الببلاوي)
فى عهد رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور والذى كان رئيس المحكمة
الدستورية العليا فى عندما قامت ثورة 30 يونيو 2013 حيث تم تكليف المستشار عدلى
منصور بالقيام بمهام رئيس الجمهورية مؤقتاً طبقاً لخطوات خارطة للطريق للخروج من
المأزق السياسي التى وضعت فيه البلاد وقد أتفقت وأجمعت جميع القوى الوطنية المصرية
الممثلة لكل طوائف شعب مصر علي ضرورة وحتمية وجود خارطة الطريق لتصويب مسار ثورة
25 يناير 2011 بعد الخروج عن المسار
الحقيقي للثورة التى قامت وجاءت لتعبر عن آمال وطموحات شعب مصر فى عيش حياة عادلة
وحرة وكريمة، والثورة اتخذت لنفسها شعاراً ثورياً شعبياً هو "عيش ..حرية
..عدالة اجتماعية ".
موقع المال فى أغسطس 2014 :
تفاصيل اجتماع السيسى 5 ساعات مع وزير التعليم
تفاصيل اجتماع السيسى 5 ساعات مع وزير التعليم
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر اليوم بمقر رئاسة
الجمهورية بمصر الجديدة، بالدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، في
لقاء مطول استمر قرابة خمس ساعات تم خلاله استعراض استراتيجية تطوير التعليم في مصر
للفترة (2014 – 2030) ومرحلتها التأسيسية (2014- 2017). وكذا، تم الوقوف على مدى
التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بتطبيق البرامج التنفيذية للنهوض بكافة عناصر
العملية التعليمية، والتي تشمل الطالب والمعلم والمناهج الدراسية والأبنية
التعليمية.
وعقب إتمام لقائه بالرئيس، أدلى الدكتور وزير التربية
والتعليم بتصريحات صحفية تضمنت استعراض الجهود المبذولة في هذا الصدد؛ للنهوض
بكافة عناصر العملية التعليمية، وذلك على النحو التالي:
فعلى مستوى الطالب،
·
تم تعميم برنامج التغذية
المدرسية في مختلف مدارس الجمهورية، أخذا في الاعتبار الارتباط المباشر بين تحسين
مستوى التغذية وبين تنمية القدرة الاستيعابية للطالب، حيث أكد السيد الرئيس على
ضرورة المشاركة المجتمعية لضمان تنفيذ تعميم خطة التغذية المدرسية، ولاسيما من قبل
المعنيين بالصناعات الغذائية في مصر.
·
إعداد قادة المستقبل.
·
محو الأمية وخفض نسبة
المتسربين من التعليم.
·
إطلاق قناة تعليمية
تليفزيونية.
·
دروس تقوية مجانية بالمدارس
وقوافل تعليمية .
·
إعداد من 50 – 60 ألف خريج
من التعليم الفني على مدى عامين لسد احتياجات السوق الخليجية من العمال الفنية
الماهرة ذات الخلق.
·
إجراء اختبارات للخريجين من
التعليم قبل الجامعي لتأهيلهم لسد احتياجات سوق العمل الداخلية.
·
الاهتمام بالأنشطة المختلفة
ثقافية / رياضية/ فنية / ابتكارية.
وعلى مستوى المناهج التعليمية،
§
استعرض الاجتماع ما تم
تطويره حتى الآن في المناهج التعليمية، حيث تم تغيير 30% من المناهج التعليمية
كمرحلة أولى مع تطوير الـ 70% المتبقية، ويتم استكمال التغيير للمناهج على مدار
ثلاث سنوات، ومراعاة تحديثها دوريا بطريقة مستمرة ومرنة بما يواكب متغيرات العصر.
§
تأليف مناهج متطورة في
العلوم والرياضيات بمرجعية عالمية.
§
التطوير التكنولوجي للمناهج
لكي نصل إلى التعليم التفاعلي في جميع مدارس مصر، حيث أعرب السيد الرئيس في هذا
الصدد عن دعم سيادته الكامل لمشروع التطوير التكنولوجي الذي تنفذه الوزارة
بالتعاون مع الجهات المعنية بدولة الامارات العربية الشقيقة والمعروف باسم
"مشروع المليون طالب"، والذي يحظى برعاية ودعم سمو الشيخ/ محمد بن زايد
آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس
التنفيذي لإمارة أبو ظبي.
وعلى مستوى تطوير الأبنية والمنشآت التعليمية
·
لزيادة كفاءة العملية
التعليمية وتخفيض كثافة الفصول المدرسية، تم استكمال منظومة إنشاء مدارس تستوعب
جميع الطلاب في مرحلة التعليم بحيث نصل إلى كثافة 40 طالباً للفصل الواحد فأقل،
وذلك كمرحلة أولى، مع الأخذ في الاعتبار أنه تم إنشاء 1150 مدرسة في العام السابق،
تبدأ الدراسة بها في سبتمبر 2014.
·
تجهيز المدارس بالمعامل
والمعدات والمعلمين والإداريين.
·
حث المجتمع المدني على تنمية
موارد الوزارة لتوفير التمويل اللازم لبناء مدارس جديدة وتوفير أراضٍ في بعض
المناطق التي تحتاج إلى مدارس، وكذلك تنمية موارد الوزارة لتعيين المعلمين
اللازمين لإدارة العملية التعليمية، حيث أن هذا يعد من التحديات التي نواجهها
لتحقيق هذا الجهد التعليمي الطموح.
·
حث المجتمع المدني على
المساهمة في تجديد المدارس وصيانتها تحت مسمى "جدد فصلك.. واِكتب اسمك".
·
وقد قرر السيد الرئيس تشكيل
لجنة من السادة وزراء: التربية والتعليم – التنمية المحلية – الإسكان ــ الشباب
والرياضة – الأوقاف، والسادة المحافظين؛ لتوفير الاراضي اللازمة لاستكمال خطة
المنشآت التعليمية على مدار ثلاث سنوات، من كلٍ من الموازنة العامة والتبرعات
والشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وعلى مستوى المعلم،
·
شدد الرئيس على أهمية النهوض
بأوضاع المعلم المصري، بما يتناسب مع قيامه بمهمة من أقدس المهام ووظيفة من أسمى
الوظائف، ومن ثم فقد وجه سيادته بضرورة حصوله وفقا لخطة تدريجية على الراتب اللائق
وكذا التقدير المناسب، فضلا عن العمل على إعادة الهيبة التقليدية للمعلم المصري،
بما يمكنه من أداء وظيفته على الوجه الأكمل.
·
ورحب الرئيس بمقترح الاحتفال
بـ "عيد المعلم" بشكل سنوي، حيث سيلتقي في هذا اليوم من كل عام
بالمعلمين المثاليين والموهوبين والحاصلين على جوائــــــز عالمية، وكذا الطلاب
المتميزين والحاصلين على جوائز عالمية، بالإضافة إلى أوائل الثانوية العامة
والدبلومات الفنية في احتفالية كبيرة قبل بداية العام الدراسي.
·
وأعرب الرئيس عن دعمه لمشروع
"المدرسة الداعمة"، وتكثيف كافة الجهود الممكنة لتكون مراكز إشعاع
للمدارس المحيطة، لكي نرتقي بالتعليم وصولاً إلى المعايير العالمية، وذلك بالتعاون
مع هيئة الجودة والتأهيل للاعتماد التابعة للسيد رئيس مجلس الوزراء.
وعلى صعيد التعاون في مجال التعليم على المستوى الدولي،
أبدى الرئيس اهتماما خاصا
بضرورة تدعيم التعاون مع الدول الإفريقية والاستجابة لمطالب الأشقاء الأفارقة
التعليمية، وإمدادهم بالخبرات المصرية في مجال إعداد المعلم والمناهج الدراسية
وبناء المدارس وتدريب الكوادر وتدريس المناهج المصرية باللغة العربية، وإجراء
مسابقات تعليمية عالمية، تشارك فيها الدول الإفريقية.وعلى صعيد التعاون في مجال التعليم على المستوى الدولي،
صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية فى سبتمبر 2014 :
فيديو يوضح جانب من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيادات وزارة التربية والتعليم 7-9-2014
فيديو يوضح جانب من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيادات وزارة التربية والتعليم 7-9-2014
فيديو الدكتور محمودأبو النصر يوجه كلمه للشعب المصري فى ابريل 2014
***** موقع MBC مصر فى أغسطس 2014 :
15 قرار حاسم من السيسي لتطوير التعليم يبدأتنفيذهم فورًا.. تعرف عليهم
15 قرار حاسم من السيسي لتطوير التعليم يبدأتنفيذهم فورًا.. تعرف عليهم
موقع الحق
والضلال نقلاً عن موقع مصراوي فى عام 2014 :
وزير التربية والتعليم هذه توجيهات السيسي لتطويرالمنظومة ( محمود أبو النصر )
موقع المصري اليوم في
أغسطس 2014 :
موقع نجوم
مصر فى سبتمبر 2015:
·
المشاكل الكبيرة التي تفاقمت في البلاد والأخطاء
الكثيرة التي يرتكبها الوزراء.
·
الشكاوى الكثيرة من المواطنين عن الوزراء والاستياء
الذين يعيشون فيه بسبب تقصير الوزراء في عملهم، والعجز الكبير القاتل من تلك
الوزارات.
موقع الوطن
فى ديسمبر 2015 :
قال
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن "ملف
التعليم بشقيه العام والفني يحظى بأهمية بالغة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث
إذا أردنا المنافسة مع الدول الأخرى فعلينا أن نبدأ بالتعليم لأنه أساس
التنمية"، مشيرًا إلى أنه يعمل على ترجمة تكليفات السيسي في شكل برنامج
للوزارة استنادا لخطط استراتيجية في مصر والعالم.
وأضاف الشربيني، خلال
حواره في برنامج "لازم نفهم"، مع الإعلامي مجدي الجلاد، على قناة
"سي بي سي إكسترا"، أنه وضع برنامجا قصير الأجل لعام 2015 ــ 2016 وآخر
متوسط الأجل حتى 2018 وطويل الأجل حتى عام 2030، وقدم برنامج الوزارة لمجلس
الوزراء باعتباره جزءًا من برنامج الحكومة الذي سيعرض على مجلس النواب.
وأكد وزير التربية
والتعليم أن برنامج الوزارة يتضمن تحديدا للمحاور والأهداف سواء الارتقاء بالإدارة
المدرسية أو التنمية المهنية للمعلمين، لافتًا إلى أن برنامج
الوزارة استند على ما أنجزه الوزراء السابقون وتستطيع أي جهة أن تسأل الوزير عن
إنجازاته.
وتابع الشربيني:
"نرسل تقريرًا كل 15 يوما لمجلس الوزراء عن أداء وإنجازات الوزارة وتقريرا
آخر دوريا كل 3 شهور".
موقع المصري اليوم فى ديسمبر 2015 :
السيسى يطلق مبادرتى «مصر المستقبل وعلماء مصر» للنهوض بصناعة الإلكترونيات والتعليم التكنولوجى
موقع المصري اليوم فى ديسمبر 2015 :
السيسى يطلق مبادرتى «مصر المستقبل وعلماء مصر» للنهوض بصناعة الإلكترونيات والتعليم التكنولوجى
وأعلن عن إطلاق مبادرتين هما اللبنة الأساسية لبناء مستقبل مصر
بسواعد شبابها.
وتتضمن المبادرة الأولى «تصميم وصناعة الإلكترونيات» تتمثل فى
التركيز على تشجيع هذه الصناعة فى مصر.
وتهدف المبادرة الثانية «التعلم التكنولوجى»، لتدريب وتأهيل
الكوادر المصرية.
موقع مصر
فايف فى نوفمبر 2015 :
أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني
في الحوار الذي أجراه في قناة تن الفضائية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد مقدم
برنامج البيت بيتك، أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يشعر بمعاناة المعلمين
ومهتم جداً بتحسين أحوالهم المهنية والمعيشية.
وأشار وزير التربية والتعليم أن الرئيس يتابع بنفسه باهتمام
كبير مجريات العملية التعليمية في مصر ، وأن المعلمين هم عصب العملية التعليمية في
مصر وأنهم في حاجة إلى التدريب والتطوير بشكل مستمر وخصوصاً على أساليب القيادة
والإدارة.
واضاف وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تدريب
23 ألف معلم على القيادة وأساليب الإدارة الحديثة بالتعاون مع الخبرات الأجنبية من
مختلف بلدان العالم ومنها دولتي بريطانيا وفرنسا.
وفي النهاية ناشد وزير التربية والتعليم أولياء الأمور
بضرورة ذهاب أبنائهم إلى المدارس وعدم الاعتماد على الدروس الخصوصية حيث أن المدرسة مهتمة بتعليم
الطلاب وتربيتهم وتنمية مهاراتهم من خلال ممارسة الانشطة المدرسية والتفاعل النشط
مع المعلمين، بعكس الدروس الخصوصية ما هي إلا مكان لتدريب الطلاب على كيفية حل
الامتحانات فقط لاغير وليست مكان لتربية وتنمية مهارات الطلاب.
موقع
الأهرام فى نوفمبر 2015 :
تعاون مصرى ــ بريطانى فى مجالى الأمن والتعليم ،أزمات المنطقة تتصدر قمة السيسى وكاميرون اليوم، الرئيس: مصر تسير نحوالديمقراطية
موقع صوت المسيحي الحر فى نوفمبر 2015 :
جهات رقابية تطالب السيسي بإقالة وزير التربية والتعليم
موقع صوت المسيحي الحر فى نوفمبر 2015 :
جهات رقابية تطالب السيسي بإقالة وزير التربية والتعليم
قالت مصادر بلجنة التعليم برئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح
السيسى تلقى عدة تقارير من المجلس القومى للتعليم، ومجلس التعليم ما قبل الجامعي، والرقابة الإدارية، تطالبه خلالها
بإقالة الدكتور الهلالى الشربيني،وزيرالتربية والتعليم، مؤكدة أن أداءه لا يصلح خلال الفترة المقبلة.
ووصفت تقارير الجهات الرقابية الثلاث أداء «الشربيني» بـ«الضعيف»، موضحة أنه لم يقدم أى جديد خلال الفترة التى تولى فيها حقيبة «التربية والتعليم» و«التعليم الفني»، ولم يتمكن من مواجهة وحل «الكوارث» التى شهدتها المدارس خلال الفترة الماضية.
وذكرت التقارير متحدثة عن الوزير: «لم يحكم قبضته على المديريات التعليمية التى لم تتمكن من تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي، ما أدى إلى ارتفاع حالات التعدى على المعلمين وإهانتهم من قبل الطلاب، ما أفقدهم الهيبة المطلوبة»، متهمة إياه بتعريض الحكومة للإحراج من خلال قرار الـ١٠ درجات المخصصة للحضور والسلوك، والذى تم إصداره بـ«طريقة غير مدروسة» دفعت الحكومة لتجميده بعد غضب طلاب الثانوية.
وكان آخر تلك «المشكلات» التى صدرها الوزير وتنذر بـ«مواجهة جديدة» بين الحكومة وطلاب الثانوية، إعلانه تطبيق نظام «امتحانات الميد تيرم»، وإصداره «حركة تنقلات» لوكلاء الوزارة، ووكلاء المديريات، دون الرجوع إلى تقارير «الأجهزة الأمنية»، فضلًا عن استبعاده قيادات أحدثت تغييرا فى أداء الوزارة واستبدالها بأخرى عليها «علامات استفهام».
ووصفت تقارير الجهات الرقابية الثلاث أداء «الشربيني» بـ«الضعيف»، موضحة أنه لم يقدم أى جديد خلال الفترة التى تولى فيها حقيبة «التربية والتعليم» و«التعليم الفني»، ولم يتمكن من مواجهة وحل «الكوارث» التى شهدتها المدارس خلال الفترة الماضية.
وذكرت التقارير متحدثة عن الوزير: «لم يحكم قبضته على المديريات التعليمية التى لم تتمكن من تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي، ما أدى إلى ارتفاع حالات التعدى على المعلمين وإهانتهم من قبل الطلاب، ما أفقدهم الهيبة المطلوبة»، متهمة إياه بتعريض الحكومة للإحراج من خلال قرار الـ١٠ درجات المخصصة للحضور والسلوك، والذى تم إصداره بـ«طريقة غير مدروسة» دفعت الحكومة لتجميده بعد غضب طلاب الثانوية.
وكان آخر تلك «المشكلات» التى صدرها الوزير وتنذر بـ«مواجهة جديدة» بين الحكومة وطلاب الثانوية، إعلانه تطبيق نظام «امتحانات الميد تيرم»، وإصداره «حركة تنقلات» لوكلاء الوزارة، ووكلاء المديريات، دون الرجوع إلى تقارير «الأجهزة الأمنية»، فضلًا عن استبعاده قيادات أحدثت تغييرا فى أداء الوزارة واستبدالها بأخرى عليها «علامات استفهام».
وأشارت التقارير التى وصلت
للرئيس السيسى إلى أن الوزير لم يتخذ أى قرارات فى صالح العملية التعليمية حتى
الآن، بجانب تعمده الإبقاء على بعض القيادات من خارج الوزارة، بعد تعرضه لضغوط
خارجية دفعته لمجاملتها فى مقابل البقاء على «كرسى الوزارة».
ومن الملفات الأخرى التى فشل فيها «الشربيني»، بحسب تقارير «الجهات الرقابية» أزمة مسابقة الـ٣٠ ألف معلم، وعدم تمكنه من تعيين الناجحين فى اختباراتها حتى الآن، رغم حاجة الكثير من المدارس لمعلمين جدد.
موقع إيمان مصر فى بداية 2015:
هل حقا ستشهد مصر ثورة لإصلاح التعليم والخطاب الديني في عهد السيسي؟
ومن الملفات الأخرى التى فشل فيها «الشربيني»، بحسب تقارير «الجهات الرقابية» أزمة مسابقة الـ٣٠ ألف معلم، وعدم تمكنه من تعيين الناجحين فى اختباراتها حتى الآن، رغم حاجة الكثير من المدارس لمعلمين جدد.
موقع فيتوجات فى سبتمبر 2015 :
وفيديو الرد من الدكتور الهلالي الشربيني مع الاذاعى يوسف الحسينيموقع إيمان مصر فى بداية 2015:
هل حقا ستشهد مصر ثورة لإصلاح التعليم والخطاب الديني في عهد السيسي؟
في 16 اغسطس 2014، اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي 7 قرارات لتطوير التعليم في مصر وطالب بتنفيذها فورا، فيما يتعلق بالطالب والمعلم والمناهج
والمنشأت التعليمية.
في 1 يناير 2015، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي
خلال احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي، الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء بسرعة
الانتهاء من عناصر الخطاب الديني الذي يصحح المفاهيم وأن يكون هذا التجديد واعيا
ويحفظ قيم الإسلام ويقضي على الاستقطاب الطائفي والمذهبي ويعالج التطرف والتشدد.
موقع مصر
الوطن فى سبتمبر 2015 :
ارتباك بوزارة التربية والتعليم بعد اقالة محب الرافعي ورسالة الي السيسي بخصوص الوزير الجديد
حالة من الأرتباك تنتاب وزارة التربية والتعليم بعد اقالة الحكومة برئاسة المهندس ابراهيم محلب وبالطبع اقالة وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي ويعتبر وزير التربية والتعليم الحالي من ضمن المقالين حتي لو استمرت حكومة المهنس ابراهيم محلب بسبب اختلاف معلمي وزارة التربية والتعليم علي الوزير والطلاب أيضا وفشله في تحقيق مطالب المعلمين وعدم احتواء موقف المعلمين من المظاهرات والأحتجاجات والقرارات الغريبة التي كان يتخذها محب الرافعي والتي كانت تلاقي اعتراضا شديد من جانب المعلمين والطلاب وأيضا من قيادات الوزارة والتي يري أنها قرارات لا تتناسب ولا تتماشي مع التعليم في مصر وأخيرا في رسالة الي رئيس الجمهورية نطالب بوزير التربية والتعليم لجديد من داخل الوزارة مارس العملية التعليمية بكل مهنية من معلم الي وكيل الي مدير ثم الي أعلي يعلم كل ما يحيط بالعملية التعليمية وكل الجوانب وما يحتاجه المعلم والطلاب واتخاذه القرارات المناسبة لأنه مارس العملية المهنية من الأول الي النهاية ولكن اختياركم في وزير التربية والتعليم بعيدا عن المجال، هو ما يحدث فجوة كبيرة جدا بين الطلاب والمعلم والوزير بسبب القرارات الغير مناسبة بين الثلاث .
ارتباك بوزارة التربية والتعليم بعد اقالة محب الرافعي ورسالة الي السيسي بخصوص الوزير الجديد
حالة من الأرتباك تنتاب وزارة التربية والتعليم بعد اقالة الحكومة برئاسة المهندس ابراهيم محلب وبالطبع اقالة وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي ويعتبر وزير التربية والتعليم الحالي من ضمن المقالين حتي لو استمرت حكومة المهنس ابراهيم محلب بسبب اختلاف معلمي وزارة التربية والتعليم علي الوزير والطلاب أيضا وفشله في تحقيق مطالب المعلمين وعدم احتواء موقف المعلمين من المظاهرات والأحتجاجات والقرارات الغريبة التي كان يتخذها محب الرافعي والتي كانت تلاقي اعتراضا شديد من جانب المعلمين والطلاب وأيضا من قيادات الوزارة والتي يري أنها قرارات لا تتناسب ولا تتماشي مع التعليم في مصر وأخيرا في رسالة الي رئيس الجمهورية نطالب بوزير التربية والتعليم لجديد من داخل الوزارة مارس العملية التعليمية بكل مهنية من معلم الي وكيل الي مدير ثم الي أعلي يعلم كل ما يحيط بالعملية التعليمية وكل الجوانب وما يحتاجه المعلم والطلاب واتخاذه القرارات المناسبة لأنه مارس العملية المهنية من الأول الي النهاية ولكن اختياركم في وزير التربية والتعليم بعيدا عن المجال، هو ما يحدث فجوة كبيرة جدا بين الطلاب والمعلم والوزير بسبب القرارات الغير مناسبة بين الثلاث .
موقع عيون مصر :
السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم الجديد الهلالي الشربيني عمل نائبا لرئيس جامعة المنصورة
موقع الفجر فى أغسطس 2015 :
مستشار السيسي لـ"التعليم": الرئيس غاضب.. وأشْفِقُ على"الرافعي".. والإعلام أفسد الحياة
موقع الفجر
فى نوفمبر 2015 :
حالة من الارتباك توجد داخل
ديوان عام التربية والتعليم، بعدما تم العثور على مستند داخل مكتب الوزير
يفيد بأوامر من الرئيس "عبدالفتاح السيسي" رئيس الجمهورية ببناء مدرسة
متفوقين في كل محافظة، بينما قامت قيادات التربية والتعليم في عهد الدكتور محب الرافعي
وزير التربية والتعليم السابق، بضرب تعليمات الرئيس عرض الحائط وكان رد الرافعي
عليها أنه لا يوجد اكتفاء مالي لدى الوزارة لبناء هذه المدارس ولذلك تم رفض طلب
الرئيس وكان رد الوزارة كالتي:" بالاكتفاء لما تم من أعمال وعدم التوسع في
التجربة".
هذا المستند الذى حصلت عليه
"الفجر" عمل على ضياع الثقة بين الوزير الحالي الدكتور الهلالي الشربيني
وبين قيادات مكتبه الموجودين منذ تولى الدكتور"محب الرافعي" وزير
التربية والتعليم السابق، فهذه الورقة تدل على أن هناك كثيرا من القرارات تم رفضها أو
تكاسلت الوزارة في تنفيذها حتى وإن كانت قرارات من الرئيس ولذلك كل أعمال التطوير
"حبيسة الادراج" .
وقال مصدر مُطلع داخل ديوان
عام وزارة التربية والتعليم أن الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم الحالي قد
عمل على تشكيل لجنة متابعة خاصه به بعيدا عن قيادات المكتب من اجل النظر في كل
كبيرة وصغيرة بالأوراق الرسمية التي يتم توجيهها من رئاسة الجمهورية أو رئاسة
الوزراء الى التعليم والعمل على دراستها جيدا وتنفيذ خطواتها حتى وإن كانت تستغرق
وقت كبير.
وفي سياق متصل قال الدكتور
"محمد عمر" رئيس صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أنه بالفعل لم
يوجد مدرسة متفوقين في كل محافظة ولكن يوجد 9 مدارس فقط في 9 محافظات من بين 27
محافظة على مستوى جمهورية مصر العربية، مشيرا في تصريحات
خاصة لـ"الفجر" أن خطة تنفيذ باقي المدارس سوف يتم البدء فيها من بداية
العام القادم بناءا على تعليمات من الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية
والتعليم الحالي.
موقع
المصري اليوم فى ديسمبر 2015 :
التعليم تنظم ورشة عمل لمراجعة معايير ومؤشراتمناهج العلوم والرياضيات
موقع الموجزفى 23 يونيو 2015 :
استمرت لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي،
مع الوزراء، كلا على حدة، التي غلب عليها طابع "المحاسبة"، ومناصرة
الرئيس للغلابة، حيث التقي خلال الأيام القليلة الماضية، مع وزراء الإسكان والنقل
والاستثمار والتربية والتعليم والتموين والخارجية والزراعة والسياحة والكهرباء،
وما تلاه من أجندة لقاءات لوزراء العدل والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري
والسكان، اليوم الثلاثاء.
وحملت اللقاءات تكليف من الرئيس لكل وزير
فيما يخصه، وإلى التفاصيل
تكليف السيسي للتربية
والتعليم
اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور
محب الرافعي، وزير التربية والتعليم.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي
باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التربية والتعليم استعرض المشكلات الرئيسية التي
تواجه العملية التعليمية بكافة عناصرها والخطوات التنفيذية لبرنامج الإصلاح الذي
يرتكز حول المدرسة كأساس لإصلاح العملية التعليمية وتطويرها.
وفي هذا الإطار، استعرض الوزير الجهود التي
تقوم بها الوزارة لعلاج مشكلة ارتفاع كثافة الفصول وعدم توافر بنية مدرسية آمنة،
حيث عرض الخطوات الجارية لبناء مائة مدرسة قبل نهاية يونيو 2015، بالإضافة إلى
الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، وذلك بهدف تقليل الكثافة الطلابية وتحسين جودة
الأنشطة المدرسية.
ووجّه الرئيس بأهمية تدشين حملة قومية
لتطوير ورفع كفاءة المدارس المصرية والانتهاء من كافة أعمال التجديد خلال العطلة
الصيفية.
واستعرض الوزير خلال الاجتماع لائحة
الانضباط المدرسي التي تهدف إلى مكافحة العنف والإيذاء البدني والنفسي بين الطلاب
وزملائهم، وبين الطلاب والمعلمين، بما يحدد ويضمن حقوق وواجبات الطلاب والمعلمين،
ومسئوليات أولياء الأمور وإدارة المدرسة.
وعرض الوزير عدداً من الإجراءات تشمل عقد
ورش عمل وجلسات حوار للتوصل إلى حلول للقضاء على ظاهرة العنف في المدارس، ودورات
تدريبية لتوعية المعلمين ومديري الإدارات التعليمية، وتطوير وتنقية المناهج
الدراسية من أية موضوعات تحض على العنف. وقد أكد السيد الرئيس على أهمية إرساء
الأخلاق والمبادئ والمُثُل العليا، وإدخالها كمحددات لتقييم الطلاب، وذلك جنباً
إلى جنب مع تنمية المهارات واللياقة البدنية للطلاب بما يوجه طاقاتهم إلى الجوانب
المفيدة.
وذكر السفير علاء يوسف أن الدكتور محب
الرافعي استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة لتحسين جودة القراءة والكتابة لدى
الطلاب، وتطوير المناهج القائمة، وتطوير وتأليف مناهج جديدة لجميع مراحل التعليم
العام والفني طبقا للمعايير والمواصفات المحددة من قبل الهيئات واللجان المختصة،
فضلاً عن توزيع مائتي ألف جهاز حاسب لوحي "تابلت" على الطلاب في المناطق
النائية وذلك في إطار خطة تطوير المدارس ولاسيما في المناطق الأكثر احتياجا
والأولى بالرعاية.
وأكد الرئيس في هذا الصدد على ضرورة تقييم
الطلاب تقييماً دقيقاً يحدد قدراتهم الحقيقية، وتحديث طرق التدريس والانتهاء من
مراجعة وتطوير المناهج الدراسية خلال فصل الصيف وقبل بدء العام الدراسي الجديد، مع
الاعتماد على التقنيات المتطورة في التعليم، فضلاً عن إتباع أساليب متطورة لمكافحة
ظاهرة الغش في الامتحانات، وتدريس مواد دراسية تدعو إلى نبذ العنف والتطرف ومكافحة
التحرش ومعاملة السائحين بالشكل اللائق.
ونوَّه الوزير إلى الجهود المبذولة لرعاية
الطلاب الفائقين والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تطوير مدارس المتفوقين
في مجالات العلوم والتكنولوجيا وربطها بالجامعات ومراكز الأبحاث العلمية، فضلاً عن
السعي نحو تحقيق التعاون بينها وبين المدارس المناظرة في الدول المتقدمة.
مدرسة للمتفوقين في كل محافظة
ووجَّه الرئيس بأن يكون هناك مدرسة
للمتفوقين على الأقل في كل محافظة.
وأضاف محب الرافعي أنه جاري دمج ذوي
الاحتياجات الخاصة في 3600 مدرسة موزعة على مختلف الإدارات التعليمية فضلاً عن
تدريب معلمي التربية الخاصة.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهوداً
دؤوبة للارتقاء بمستوى وأوضاع المعلم المصري وتحرص على وضع منظومة لتقييم أدائه
وتنمية مهارات القيادة والتواصل والإدارة لديه فضلاً عن تحسين أدائه المهني، وقد
أكد الرئيس على أهمية تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم بشكل دوري.
وفي هذا الإطار، عرض الوزير للتنسيق الجاري
مع المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية من أجل تدريب
عشرة آلاف معلم على مصفوفة مناهج المعرفة والإبداع وتكنولوجيا المعلومات لمدة 18
شهراً. واستعرض السيد الوزير أيضاً جهود الوزارة لمكافحة التسرب من التعليم ومحو
الأمية، لا سيما في المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجاً.
وقد أكد الرئيس على أهمية الارتقاء بجودة
التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض
بهذا القطاع الحيوي والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية، باِعتبار التعليم ركيزة
رئيسية للتقدم والتنمية ويساهم بشكلٍ أساسي في صياغة مستقبل الأمة وأجيالها
القادمة.
موقع
المصري اليوم فى ديسمبر 2015 :
التعليم تنظم ورشة عمل لمراجعة معايير ومؤشراتمناهج العلوم والرياضيات
عقد الدكتور حازم محمود راشد، مدير مركز تطوير المناهج والمواد
التعليمية بوزارة التربية والتعليم، ورشة عمل لتطوير معايير العلوم والرياضيات
بمراحل التعليم قبل الجامعي، بهدف مراجعة وتنقيح مصفوقة معايير، ومؤشرات محتوى مناهج العلوم
والرياضيات، لتلبي المتغيرات الحادثة في المعرفة العلمية والاتجاهات الحديثة في
تدريس المادتين في الفتره من 27 لـ 29 /12/2015.
وتأتي ورشة العمل في ضوء توجيهات الدكتور الهلالي الشربيني، وزير
التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة مراجعة معايير مناهج العلوم والرياضيات
لتواكب الاتجاهات العالمية، باعتبار أن هذه المواد من المواد ذات الطبيعة
العالمية، وبهدف أن تصبح مناهج العلوم والرياضيات بمصر ذات صبغة عالمية تضاهي
المناهج العالمية من حيث المحتوي وطرق التدريس والتقويم.
وتستهدف الورشة تحقيق
التركيز على تعليم وتعلم العلوم والرياضيات كعملية استقصاء، وتنمية مهارات التفكير
ومهارات اتخاذ القرار والمهارات الحياتية، ومراعاة الاتجاهات العالمية المعاصرة في
البناء الحلزوني للمنهج، وما يتضمنه من معارف ومفاهيم بحيث يظهر نمو المعارف
والمفاهيم بصورة متدرجة على امتداد مراحل التعليم المتتابعة، والاهتمام بالجانب
المهارى والجانب الوجداني لدى المتعلم، والتركيز على الأنشطة التي تجعل المتعلم
محور عملية التعلم، والتركيز على الأنشطة التي تراعى وتنمى الذكاءات المتعددة
للمتعلم، ودمج مفاهيم النانو تكنولوجي في مناهج العلوم والرياضيات .
موقع فيتوجات فى سبتمبر 2015 :
تعثر صفقات المؤتمر
الاقتصادي.. بطء تنفيذ المشروعات الكبرى.. تدهور المنظومتين الصحية والتعليمية..
فشل الصفقات الاستثمارية.. وانتشار الفساد وثورة الشارع
«التورط في الفساد، إخفاقات متلاحقة،
إنجازات وهمية، ووعود واهية».. كل تلك العوامل كتبت نهاية حكومة المهندس إبراهيم
محلب، المستقيلة، خاصة بعد تفجير قضية الأراضى المنهوبة المتورط فيها وزير الزراعة
المستقيل صلاح هلال، مما أثار غضب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرر قبول استقالة
الحكومة بمباركة الرأى العام.
إخفاقات الحكومة
وتجلت إخفاقات حكومة
«محلب» في كثير من المجالات، برغم تحذيرات «السيسي» لها بمحاربة الفساد وتنفيذ
تكليفاته، إلا أن الفشل والفساد أوقفا مسيرة الحكومة وعجلا بنهايتها، لذلك قرر
الرئيس التخلص من أصحاب الأيادي المرتعشة، والبحث عن وجوه جديدة في حكومة المهندس
شريف إسماعيل، ونرصد في هذا الإطار أبرز 10 أسباب أغضبت «السيسي» من حكومة «محلب».
المشروعات الكبرى
فشلت حكومة المهندس
إبراهيم محلب المستقيلة، والمكلفة بتسيير الأعمال، في متابعة تنفيذ المشروعات
الكبرى وموافاة الرئيس بإنجازها يوميا لسرعة تسليمها في المواعيد المحددة، خاصة أن
الرئيس لا يريد إعطاء فرصة لمعارضيه للهجوم عليه، بعد اتهام حكومته بالبطء، الأمر
الذي تستغله الجماعة الإرهابية لإثارة البلبلة.
بذل الجهد
كما خيبت حكومة
«محلب» آمال «السيسي»، بعدما طالبهم ببذل مزيد من الجهد والنزول المستمر للشارع،
والاستماع إلى مشاكل الناس والعمل على حلها بأسرع وقت، إضافة إلى تسليم المشروعات
التي تتعلق بشبكة الطرق والكبارى والصرف الصحى ومياه الشرب والمليون فدان ووحدات
الإسكان الاجتماعى في مواعيدها المحددة، وتطوير وسائل المواصلات لكى يشعر
المواطنون بالتحسن في الخدمات، وبالفعل نفذت الحكومة جزءا من هذا البرنامج، إلا
أنها أخفقت في مواصلة مسيرة العطاء، مما ألّب الشارع على الحكومة.
جودة التعليم
ودفعت الحكومة
المستقيلة، توجيهات الرئيس بشأن تقديم الخدمات الصحية، وجودة التعليم، بالإضافة
إلى رفع مستوى الطلاب والمعلم، إلى طريق مسدود، خاصة بعد فشلها في إدارة البلاد.
مجموعة عمل
وطالب الرئيس
«السيسي» بمجموعة عمل لمتابعة نتائج مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة
شرم الشيخ، مشددا على ضرورة إنجاز كل المشروعات في أقصر وقت ممكن للمساهمة في نمو
الاقتصاد وتحقيق طموحات الشعب في التنمية، إلا أن وزراء «محلب» أسقطوا تلك المهمة
من حساباتهم.
الصفقات الاستثمارية
أما الصفقات
الاستثمارية والعقود التي تم توقيعها مع مختلف الدول العربية والأجنبية والشروع في
تنفيذها دون تأخير، واجهت عقبات كثيرة، كما فشلت الحكومة في فتح الطريق أمام
المستثمرين، والعمل على مكافحة الفساد.
إنجاز المشروعات
ولم تنصاع حكومة
«محلب» لتعليمات الرئيس بشأن ضغط الوقت والعمل الدءوب لإنجاز كل هذه المشروعات في
أقصر وقت ممكن للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري، وتحقيق آمال وطموحات الشعب في
التنمية والتقدم.
أهداف تنموية
ونصح الرئيس وزراء
«محلب» بمنح الأولوية للشركات الوطنية لتنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تم
الاتفاق عليها أثناء المؤتمر وتوظيف واستثمار أي نجاح اقتصادي لصالح تحقيق أهداف
الدولة التنموية بكل مناحيها، لكن الجهود في هذا الإطار كانت ضعيفة.
العاصمة الإدارية
كما فشلت جهود
الحكومة في الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في أقصر
وقت ممكن، لما سيكون لها من أثر كبير على تخفيف الازدحام والضغط على القاهرة، وما
توفره العاصمة الإدارية الجديدة من فرص وما ستطرحه من إمكانيات للتوسع في جوارها
الجغرافي لاستيعاب النمو السكاني، فضلا عن متابعة دورية لإنشاء شبكة قومية للطرق
العملاقة ومشروع استصلاح المليون فدان.
إنذارات للحكومة
ووجه الرئيس عدة
إنذارات للحكومة وراجع بطء اتخاذ القرارات وطلب من المسئولين ممن لا يجد في نفسه
القدرة على الإنجاز أن يتقدم باستقالته، وواجه «محلب» مباشرة أمام الإعلام قائلا
له: «قلت لى سيكون معى بلدوزر في الإنتاج ولا أرى تلك الإنجازات».
«خد قرارات»
وقال موجها حديثه
للوزراء: «من فضلك خد قرارات وما تخافش من أي حاجة، وما تعطلوش المشروعات حتى لو
هتتحبس، فيها إيه تتحبس علشان مصر؟ فيه ناس تانية بتموت علشان مصر».. في إشارة منه
لقوات اﻷمن من الجيش والداخلية التي تقدم أداء بطوليا في الحرب على الإرهاب لا
يقابله إنجاز تنموي مناسب.
نهب أراضي الدولة
وبالرغم من تحذيرات
الرئيس «السيسي»، لم تنفذ الحكومة تكليفاته، وجاءت قضية وزير الزراعة المستقيل
بنهب أراضي الدولة، لتسدل الستار على مشوارها في إدارة شئون البلاد.
إخفاقات الحكومة
وتجلت إخفاقات حكومة «محلب» في كثير من المجالات، برغم تحذيرات «السيسي» لها بمحاربة الفساد وتنفيذ تكليفاته، إلا أن الفشل والفساد أوقفا مسيرة الحكومة وعجلا بنهايتها، لذلك قرر الرئيس التخلص من أصحاب الأيادي المرتعشة، والبحث عن وجوه جديدة في حكومة المهندس شريف إسماعيل، ونرصد في هذا الإطار أبرز 10 أسباب أغضبت «السيسي» من حكومة «محلب».
المشروعات الكبرى
فشلت حكومة المهندس إبراهيم محلب المستقيلة، والمكلفة بتسيير الأعمال، في متابعة تنفيذ المشروعات الكبرى وموافاة الرئيس بإنجازها يوميا لسرعة تسليمها في المواعيد المحددة، خاصة أن الرئيس لا يريد إعطاء فرصة لمعارضيه للهجوم عليه، بعد اتهام حكومته بالبطء، الأمر الذي تستغله الجماعة الإرهابية لإثارة البلبلة.
بذل الجهد
كما خيبت حكومة «محلب» آمال «السيسي»، بعدما طالبهم ببذل مزيد من الجهد والنزول المستمر للشارع، والاستماع إلى مشاكل الناس والعمل على حلها بأسرع وقت، إضافة إلى تسليم المشروعات التي تتعلق بشبكة الطرق والكبارى والصرف الصحى ومياه الشرب والمليون فدان ووحدات الإسكان الاجتماعى في مواعيدها المحددة، وتطوير وسائل المواصلات لكى يشعر المواطنون بالتحسن في الخدمات، وبالفعل نفذت الحكومة جزءا من هذا البرنامج، إلا أنها أخفقت في مواصلة مسيرة العطاء، مما ألّب الشارع على الحكومة.
جودة التعليم
ودفعت الحكومة المستقيلة، توجيهات الرئيس بشأن تقديم الخدمات الصحية، وجودة التعليم، بالإضافة إلى رفع مستوى الطلاب والمعلم، إلى طريق مسدود، خاصة بعد فشلها في إدارة البلاد.
مجموعة عمل
وطالب الرئيس «السيسي» بمجموعة عمل لمتابعة نتائج مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، مشددا على ضرورة إنجاز كل المشروعات في أقصر وقت ممكن للمساهمة في نمو الاقتصاد وتحقيق طموحات الشعب في التنمية، إلا أن وزراء «محلب» أسقطوا تلك المهمة من حساباتهم.
الصفقات الاستثمارية
أما الصفقات الاستثمارية والعقود التي تم توقيعها مع مختلف الدول العربية والأجنبية والشروع في تنفيذها دون تأخير، واجهت عقبات كثيرة، كما فشلت الحكومة في فتح الطريق أمام المستثمرين، والعمل على مكافحة الفساد.
إنجاز المشروعات
ولم تنصاع حكومة «محلب» لتعليمات الرئيس بشأن ضغط الوقت والعمل الدءوب لإنجاز كل هذه المشروعات في أقصر وقت ممكن للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري، وتحقيق آمال وطموحات الشعب في التنمية والتقدم.
أهداف تنموية
ونصح الرئيس وزراء «محلب» بمنح الأولوية للشركات الوطنية لتنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تم الاتفاق عليها أثناء المؤتمر وتوظيف واستثمار أي نجاح اقتصادي لصالح تحقيق أهداف الدولة التنموية بكل مناحيها، لكن الجهود في هذا الإطار كانت ضعيفة.
العاصمة الإدارية
كما فشلت جهود الحكومة في الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في أقصر وقت ممكن، لما سيكون لها من أثر كبير على تخفيف الازدحام والضغط على القاهرة، وما توفره العاصمة الإدارية الجديدة من فرص وما ستطرحه من إمكانيات للتوسع في جوارها الجغرافي لاستيعاب النمو السكاني، فضلا عن متابعة دورية لإنشاء شبكة قومية للطرق العملاقة ومشروع استصلاح المليون فدان.
إنذارات للحكومة
ووجه الرئيس عدة إنذارات للحكومة وراجع بطء اتخاذ القرارات وطلب من المسئولين ممن لا يجد في نفسه القدرة على الإنجاز أن يتقدم باستقالته، وواجه «محلب» مباشرة أمام الإعلام قائلا له: «قلت لى سيكون معى بلدوزر في الإنتاج ولا أرى تلك الإنجازات».
«خد قرارات»
وقال موجها حديثه للوزراء: «من فضلك خد قرارات وما تخافش من أي حاجة، وما تعطلوش المشروعات حتى لو هتتحبس، فيها إيه تتحبس علشان مصر؟ فيه ناس تانية بتموت علشان مصر».. في إشارة منه لقوات اﻷمن من الجيش والداخلية التي تقدم أداء بطوليا في الحرب على الإرهاب لا يقابله إنجاز تنموي مناسب.
نهب أراضي الدولة
وبالرغم من تحذيرات الرئيس «السيسي»، لم تنفذ الحكومة تكليفاته، وجاءت قضية وزير الزراعة المستقيل بنهب أراضي الدولة، لتسدل الستار على مشوارها في إدارة شئون البلاد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق